«

»

يوليو 22 2017

Print this مقالة

التعليم العالى تنهى تنسيق المرحلة الأولى مساء اليوم.. 106 آلاف طالب يسجلون رغباتهم بالموقع الإلكترونى.

أنهت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مساء الجمعة، عملية تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، حيث أغلق الموقع الإلكترونى باب تسجيل الرغبات فى تمام الساعة السابعة مساءً.

 

وأعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بتنسيق المرحلة الأولى على الموقع الإلكترونى للتنسيق بلغ 106 آلاف طالب حتى الآن.

 

وكشف مصدر بوزارة التعليم العالى، أنه من المقرر إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق يوم الاثنين المقبل، على أن تنطلق أعمال المرحلة الثانية من التنسيق منتصف الأسبوع المقبل.

 

وهناك بوادر أزمة جديدة بدأت تظهر فى الأفق من خلال مطالبات أقسام اللغات بالجامعات المختلفة بزيادة المصروفات الدراسية بنسبة 20 %، وذلك بعد زيادة أسعار الكتب المستوردة ومستلزمات الدراسة بهذه الأقسام التى شهدت إقبالا كبيرا من جانب طلاب المرحلة الأولى من التنسيق.

 

وكشف مصدر مسئول  أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، رفض زيادة مصروفات هذه الأقسام التى تقدمت بطلبات لها منذ ما يقرب من الثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه رفض إقرار هذه الزيادات خلال  فترة رئاسته للجامعة.

 

وأضاف المصدر، أن زيادة رسوم أقسام اللغات تعد المعركة القادمة داخل الجامعات، وذلك لأن تكلفة البرامج ارتفعت وتكلفت الشحن للكتب والمستلزمات الدراسية ارتفعت أيضًا، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تتخذ خطوة جماعية فى هذا الأمر وتركت توفيقه لإدارات الجامعات، كاشفا أن جامعة عين شمس أقرت الزيادة بالفعل بنسبة 25 %.

 

من جانبهم، أعلن مشرفوا التنسيق بمعامل الحاسب الآلى التابعة لجامعة القاهرة بمعهد الإحصاء وكلية الهندسة، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بمعامل الحاسب الآلى بلغ 1600 طالب وطالبة.

 

وفى جامعة عين شمس، استأنفت معامل الحاسب الآلي بالجامعة لليوم الخامس على التوالي، استقبال طلاب المرحلة الأولى للتنسيق لتسجيل الرغبات، واستقبلت جامعة عين شمس الطلاب بـ14 معمل للحاسب الألى موزعة على 5 كليات، وهى كليات الحاسبات والمعلومات والبنات والهندسة والآداب والزراعة”،  بالإضافة لمعمل للحاسب الآلى بالمدينة الجامعية.

 

وشهدت معامل الحاسب الآلي بكلية الآداب بجامعة عين شمس، إقبال ضعيفا بآخر أيام مرحلة التنسيق الأولى، وفتحت كلية الآداب 3 معامل للحاسب الآلي لاستقبال طلاب المرحلة الأولى للتنسيق، ويضم كل معمل ما يقرب من 30 جهاز للحاسب الآلى، وبلغ عدد من سجلوا رغباتهم بالمعامل فى اليوم الأخير أكثر من 70 طالب وطالبة. 

 

وكشفت المؤشرات النهائية للتنسيق، انخفاض الحدود الدنيا لكليات القمة، إذ أنه من المتوقع تدنى الحدود الدنيا للقبول بكليات القمة لنسب تتراوح بين 4 إلى 6 درجات على الأقل، ومن المتوقع أيضًا، أن يكسر الحد الأدنى لكلية الطب للمرة الأولى منذ سنوات حاجز الـ 400 درجة لينخفض الحد الأدنى للقبول بأقل كلية للطب إلى 399.5 بنسبة 97.4 %، كما أنه من المتوقع نزول الحد الأدنى نصف درجة أخرى ليصبح الحد الأدنى للطب 399 درجة بنسبة 97.3%.

 

وبناء على المؤشرات النهائية فمن المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة عند 374 درجة بنسبة 91.2 %، وكذلك احتمالية وجود عدد محدود من الأماكن ببعض كليات الهندسة أمام طلاب المرحلة الثانية، خصوصًا فى كليتى هندسة منوف وهندسة الطاقة مع تأكد وجود أماكن بالتخطيط العمرانى ومعظم الأماكن بكليات الحاسبات والمعلومات لطلاب المرحلة الثانية.

 

وكشفت المؤشرات أيضًا، أنه يتبقى لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق أماكن شاغرة بكليات الطب البيطرى والعلوم لطلاب شعبة “علمى علوم”، مشيرة إلى أن إقبال الطلاب بالمرحلة الأولى كان كبيرًا على كليات اللغات بالجامعات المختلفة، وأن هناك توقع كبير لوجود بعض الأماكن الشاغرة بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام لطلاب شعبة “علمى رياضة”، كما تتبقى أماكن شاغرة بعدد كبير لطلاب الشعبة الأدبية فى كليات التربية.

 

وتستقبل المرحلة الأولى من التنسيق التى بدأت أعمالها الاثنين الماضى ولمدة خمس أيام، 109 آلاف طالب وطالبة وبحد أدنى، للشعبة  العلمية 390 درجة فأكثر، أى بنسبة 95.12%، والشعبة الهندسية 374 درجة فأكثر، أى بنسبة 91.22%، بينما جاءت الشعبة الأدبية 326 درجة فأكثر، أى بنسبة 79.51%.

Permanent link to this article: http://qalubiaedu.org/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%86%d9%87%d9%89-%d8%aa%d9%86%d8%b3%d9%8a%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3/