القليوبية أولاً: تعليم القليوبية تتألق في المعلمون أولاً

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتطبيق مشروع (المعلمون أولًا) لتطوير السلوك المهني للمعلمين، وذلك لتنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بإتاحة الفرصة لكافة المعلمين من مختلف المحافظات بالاشتراك بالمشروع، أقام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المؤتمر الخاص بالإعلان عن نتائج المرحلة الأولى من مشروع (المعلمون أولًا) وذلك بالاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية بالعجوزة، بحضور الدكتور جيم وين الخبير التعليمي، وعدد من قيادات الوزارة.

كما تم إعداد خطة واضحة لإعداد معلم “يتعلم – يفكر – يبتكر”، بجانب أن المجتمع الحالي والقادم يحتاج إلى إنسان مفكر يتعلم في كل وقت، وأن فكرة الكتاب والتعليم النموذجي لا تصلح الآن، كما أن حرية الفكر والتعلم تخلق مجتمعًا سعيدًا، وإذا فقدنا الهدف من التعلم فقدنا السعادة.

وهذا البرنامج يشير إلى أن الطلاب هم الهدف النبيل الذي نعمل من أجله؛ لأنهم نواة المستقبل، وهم الذين سيقودون مصر إلى الأفضل، مضيفًا أن التعلم لا يعود بالنفع على الطالب فقط، ولكنه يعود أيضًا على المعلم، وباقي المهن الأخرى.

كما أن المرحلة القادمة تتطلب الاطلاع على كل ما هو حديث، وأن نسعى لأن نجعل أبناءنا الطلاب يتحركون نحو القراءة والاطلاع، والتحول من التلقين والحفظ للإبداع والابتكار والاستمتاع بالتعلم، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة يتكامل مع مشروع “المعلمون أولاً” علمًا بأنه في القريب ستتوافر فيه المعلومات في شكل صور جذابة مثل الألعاب والأفلام والمقترحات.

كما أن مشروع “المعلمون أولاً” يتم بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، لافتًا إلى أنه قد تم تقسيم تطبيق المرحلة الأولى من المشروع، والتي استهدفت تدريب عشرة آلاف معلم من ألف مدرسة من المدارس الرسمية والرسمية للغات، إلى عدة مراحل، أولاً: المرحلة التجريبية وتم خلالها تدريب (18) من الكوادر المتميزة تربويًا وعلميًا كنواة للتدريب، أعقبتها المرحلة التجريبية الممتدة، وتم خلالها تدريب (1500) معلم، وفى المرحلة الأولى شارك (5000) معلم، وبنهاية المرحلة الثانية وصل عدد المشاركين إلى (10.000) معلم من محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الإسكندرية، كفر الشيخ، بني سويف، أسوان).

وبناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية يتم البدء في التوسع في التجربة من (10) آلاف إلى (50) ألف في المرحلة الثانية، حتى يصل العدد إلى (500) ألف معلم بحلول يونيو 2018، كما أنه سيتم إعداد تدريب موازٍ لمديري المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس، لكي يتحدث الجميع بلغة واحدة.

وتألقت محافظة القليوبية كعادتها في تنفيذ هذا البرنامج وتفوقت في استثمار معلميها وطلابها وأتقنوا هذا البرنامج بل ونفذوه بطريقة مثمرة وجيدة.

Permanent link to this article: http://qalubiaedu.org/%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d9%8a%d9%88%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a3%d9%88%d9%84%d8%a7%d9%8b-%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d9%8a%d9%88%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%aa%d8%a3%d9%84/