«

»

سبتمبر 03 2018

Print this مقالة

تعرف على أول فهرس عربي دولي على مستوى العالم بالتعاون مع بنك المعرفة المصري

شراكة بين بنك المعرفة المصري وشركة كلاريفيت أناليتيكس لإنشاء أول فهرس الاستشهادات المرجعية العربي
ستدعم المبادرة رؤية مصر 2030 لتحقيق التميز العلمي عن طريق خلق اقتصاد تنافسي، وإبداعي، ومتنوع
القاهرة، مصر، 28 مايو 2018:

قامت الحكومة المصرية ممثلة في بنك المعرفة المصري بعقد شراكة مع شركة كلاريفيت أناليتيكس – لإطلاق أول فهرس للاستشهادات المرجعية العربي. سيتم إطلاق هذا الفهرس في عام 2020 كجزء من رؤية مصر 2030 لتحويل مصر إلى “اقتصاد المعرفة” وسيعتبر أول ربط من نوعه للمؤلفات العلمية باللغة العربية في فهرس استشهادات مرجعية. سيتم تعزيز قدرة هذا الفهرس عن طريق إطلاقه من خلال موقع شبكة العلوم “Web of Science” – وهو من أكثر المواقع في العالم الموثوق بها، ليصبح الفهرس هو الأول والوحيد في مجال الاستشهادات المرجعية المحايدة للإنتاج الفكري باللغة العربية – للباحثين في مصر وعبر 22 دولة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية .
 
سيقدم فهرس الاستشهادات المرجعية الجديد – الذي يقوم بتمويله بنك المعرفة المصري – واجهة باللغة العربية لشبكة العلوم “Web of Science “مما يوفر وصولاً للمعلومات الببليوجرافية واستشهادات مرجعية للمقالات العلمية من دوريات باللغة العربية ومحتوى آخر من شبكة العلوم تم اختيارها بخبرة. إن إنشاء قاعدة بيانات استشهادات مرجعية / ببليوجرافية شاملة للنشر العلمي باللغة العربية سيجعل المحتوى العلمي باللغة العربية أكثر سهولة في الوصول إليه، مما يربطه بأكثر من 1.4 مليار من الاستشهادات المرجعية التي يرجع تاريخها إلى عام 1900 وبالمحتوى العلمي المعتمد والأعلى جودة وذلك من جميع أنحاء العالم .
 
ويعتبر الراحل دكتور يوجين جارفيلد هو رائد مفهوم فهرسة الاستشهادات المرجعية للبحوث وهو ما أحدث تطوراً كبيراً في طريقة البحث عن المعلومات. إن فهارس الاستشهادات المرجعية تقوم بتتبع المراجع الببليوجرافية التي يضيفها مؤلفو الأبحاث المنشورة وتوفر طريقة أفضل للبحث وتحليل المؤلفات عن طريق جمع البيانات والتي تمكن من تقييم الدوريات وتقييم الأداء البحثي في مجالات بعينها، وهو تحليل غير ممكن باستخدام الكلمة الرئيسية أو البحث بالموضوع فقط .
 
إن الهدف الرئيسي لفهرس الاستشهادات المرجعية العربي الأول هو تقييم جودة ونتيجة البحوث الخاصة بالباحثين العرب والجامعات والمراكز البحثية. وبقياس هذه النتائج، سيعمل فهرس الاستشهادات المرجعية العربي الأول على تعزيز الأثر الأكاديمي للدوريات باللغة العربية، وتعريف البحوث الهامة، وتحسين فرص التمويل للباحثين. وسيكون فهرس الاستشهادات المرجعية العربي الأول هو فهرس الاستشهادات المرجعية الإقليمي الخامس الذي قامت شبكة العلوم بتطويره. وتتضمن فهارس الاستشهادات المرجعية التي تديرها شبكة العلوم: قاعدة بيانات الاستشهاد العلمي الصيني، فهرس الاستشهادات المرجعية للمكتبة الرقمية الإلكترونية العلمية، فهرس الاستشهادات المرجعية الروسي، وفهرس الاستشهادات المرجعية الكوري .
 
و تعليقاً علي هذة الشراكة قال الاستاذ الدكتور طارق جلال شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس بنك المعرفة المصري بجمهورية مصر العربية:
“نسعى ونعمل على إنضمام مصر والعالم العربي إلى مجتمعات المعرفة والتعلم المستمر. ونهدف لبناء اقتصادنا على المعرفة حتى نتمكن من تصدير العلوم والتكنولوجيا باللغة العربية للعالم . “
 
وقالت أنيت توماس، الرئيس التنفيذي، البحث العلمي والأكاديمي، لشركة كلاريفيت أناليتيكس:
“نتشرف أن نعقد شراكة مع بنك المعرفة المصري وأن ندعم رؤية مصر لبناء اقتصاد المعرفة. إن كلاريفيت اناليتيكس لديها تاريخ في تقديم ابتكارات رائدة لتفعيل القدرة على اكتشاف وتقييم المؤلفات البحثية. وبتوفير المعايير العالمية لتقييم تأثير البحوث، ستعمل بيانات الاستشهادات المرجعية الغربى الاول الخاصة بنا بمساعدة صناع القرار على دعم وتمويل البحوث، وتمكين الباحثين من حل أكثر المشاكل الملحة التي يواجهها العالم . “
 
واضاف السيد شاهروز شاريفرازي، مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة كلاريفيت أناليتيكس: “يدعم هذا المشروع المتميز والمرموق استراتيجية تطوير التعليم العالي الخاصة برؤية مصر 2030 نحو خلق وتطوير مجتمع قائم على المعرفة، وسيعمل إطلاق فهرس الاستشهادات المرجعية العربي الاول على مزيد من التطوير للمجتمع الأكاديمي المصري، ويعتبر عنصراً رئيسياُ في رؤية مصر لتحقيق التميز العلمي بحلول عام 2030، مما يؤكد مجدداً على مكانة كلاريفيت الرائدة في الأسواق العربية . “
 
وتعليقاً علي هذة الشراكة، قال أستاذ محمود حسين، منسق عام بنك المعرفة المصري: “بنك المعرفة المصرى يعطى اشارة البدء فى مشروع استراتيجى هام ، يركز على نشر المعرفة العربية . وسيكون فهرس الاستشهادات المرجعية العربى مشروع يمثل نقطة تحول نحو تعزيز التأثير العلمى العربى على الخريطة العالمية. يرجع الفضل فى إنشاء الفهرس العربى للاستشهادات المرجعية الى الريادة و الحكمة التى تتمتع بها القيادة السياسية فى مصر . “
 
إنشاء هيئة تحرير لفهرس الاستشهادات المرجعية العربى الاول
سيتم اختيار دوريات فهرس الاستشهادات المرجعية العربى الاول عن طريق هيئة تحرير تم إنشاؤها حديثاً. سيعمل أعضاء هيئة التحرير على توفير رؤى إقليمية متعمقة ومعرفة بالموضوع. وستشرف الهيئة على إنشاء معايير اختيار الدوريات والمقاييس العلمية، ومنهجية تقديم التقارير، وهو ما سيقوم على أسس اختيار الاستشهادات المرجعية لشبكة العلوم. وسوف تقوم شركة كلاريفيت أناليتيكس بتوفير وتقديم استشارات عن هذه العملية وستشارك كعضو في هيئة التحرير لفهرس الاستشهادات المرجعية العربى الاول .
  
 
 عن بنك المعرفة المصري
 
إن بنك المعرفة المصري هو مشروع قومي قام بتدشينه رئيس مصر، عبد الفتاح السيسي، في 24 نوفمبر 2015، وهو يعطي الفرصة لكل مواطن مصري لأن يتعلم، ويفكر ويبتكر. ويعتبر بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة رقمية ومركز معرفة عبر الإنترنت يوفر للطلاب، والباحثين، وكل المصريين وصولاً للتعليم المجاني والمنشورات العلمية في الفروع المتعددة للمعرفة .
 
 
عن رؤية مصر 2030
 
ملهمةً بالحضارة المصرية القديمة، وربط الحاضر بالمستقبل، واستراتيجية التنمية المستدامة: تمثل رؤية مصر 2030 نقطة إنطلاق على الطريق نحو تنمية شاملة. ومن ثم، تنمية طريق الرخاء من خلال العدالة الاقتصادية والاجتماعية، وإنعاش دور مصر في الريادة الإقليمية. وتعتبر استراتيجية التنمية المستدامة خارطة الطريق لتعظيم الميزة التنافسية لتحقيق أحلام وتطلعات المصريين في حياة كريمة ولائقة .
 
عن كلاريفيت أناليتيكس
 
كلاريفيت أناليتيكس هي شركة عالمية توظف 4000 شخص في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم. إن رسالتنا هي زيادة سرعة خطوات الابتكار عن طريق توفير رؤى موثوق بها وتحليلات للعملاء على مستوى العالم.، مما يساعدهم على اكتشاف وحماية وتسويق أفكار جديدة بشكل أسرع . https://clarivate.com/
 
عن شبكة العلوم
 
شبكة العلوم هي من أكثر وأكبر الناشرين في العالم موثوق بها في مجال فهرس الاستشهادات المرجعية المحايدة، وتسهم في فاعلية الاكتشاف العالمي وتحليلات الاستشهادات المرجعية عبر العلوم، والعلوم الاجتماعية والفن والعلوم الإنسانية. بأكثر من 1.4 مليار من الاستشهادات المرجعية التي يرجع تاريخها إلى عام 1900 وملايين من المستخدمين يومياً – من الحكومات الرائدة والمؤسسات الأكاديمية والهيئات ذات الأبحات المكثفة – تعمل شبكة الاستشهادات المرجعية لشبكة العلوم كأساس لمُعامل تأثير الدوريات، InCites، وقياسات أخرى فعالة وموثوق بها لمُعامل الاستشهادات المرجعية. تساعد شبكة العلوم الباحثين، المؤسسات البحثية، الناشرين، والممولين على اكتشاف وتقييم تأثير الاستشهادات المرجعية لأكثر من قرن للمنشورات البحثية التي وجدت في الكتب الأكثر شهرة، فعاليات المؤتمرات، والدوريات .

Permanent link to this article: http://qalubiaedu.org/%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a3%d9%88%d9%84-%d9%81%d9%87%d8%b1%d8%b3-%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%85%d8%b3%d8%aa%d9%88%d9%89-%d8%a7%d9%84/

اترك رد