«

»

أغسطس 13 2017

Print this مقالة

تعرف على كروم بوك وأهم تطبيقاته التعليمية المهمة للمعلمين

في الآونة الأخيرة زاد الحديث عن أجهزة ChromeBook وخاصة بعد التحديثات التي أعلنت عنها شركة جوجل لنظام تشغيل تلك الأجهزة وهو Chrome OS، فما هي أجهزة Chromebook بالضبط ؟ وماهي مميزاتها ؟ إليكم إجابة 8 أسئلة هامة تجعلكم على دراية كاملة بماهية تلك الأجهزة المتوفرة في الأسواق.

ماهي أجهزة Chromebook ؟

أجهزة Chromebook هي إلا أجهزة كمبيوتر محمولة تأتي بنظام تشغيل Chrome OS الذي تطوره شركة جوجل، ويأتي النظام المذكور مبنيًا على نواة متصفح Chrome الذي يستخدمه ملايين المستخدمين حول العالم ولذلك فعند إستخدام النظام الخاص بتلك الأجهزة ستجد الواجهة شبيهة للغاية بواجهة متصفحك أو بالضبط هي نفس الواجهة التي تحتوي على علامات تبويب tabs مختلفة تمكنك للوصول إلى ماتريد على شبكة الإنترنت.

تلك الأجهزة قد لا يتعدى وزنها 1.5 كيلوجرام لكل جهاز وتلك هي الميزة الأكبر فبالرغم من أنها لا تحتوي على عتاد قوي مثل أجهزة اللابتوب الأخرى إلا أنها توفر العديد من المميزات والإمكانيات بالإضافة للسرعة في إنجاز المهام بفضل نظام Chrome OS.

 




 

كيف يختلف نظام Chrome OS عن ويندوز و ماك؟

النظام الخاص بشركة جوجل لا يعتبر نظام تشغيل مثل ويندوز و Mac OS بقدر ما يعتبر نسخة مطورة من متصفح Chrome من أجل ان يمكن المستخدمين من إنجاز مهام أكبر مثل كتابة الوثائق بالإضافة لتصفح الإنترنت وأيضاً تشغيل تطبيقات أندرويد على أجهزة Chromebook.

ماهو المميز في نظام Chrome OS ويدفعك لإستخدامه؟

نظرًا لأنه لايعتبر نظام تشغيل كامل مثل ويندوز ولينكس وأيضاً Mac فهو لا يتطلب إمكانيات قوية للأجهزة كي يعمل عليها، لذلك ستجد أن أغلب أجهزة Chromebook تمتلك فقط ذاكرة داخلية 32 جيجابايت مع معالج Atom من إنتل وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت فبالنسبة للنظام المقدم من جوجل وما يمكن أن يقوم به من مهام تلك هي المواصفات المطلوبة فقط، مما يعني أن الحاسوب قادر على التشغيل والإغلاق في فترة زمنية صغيرة للغاية مقارنة بأنظمة التشغيل الاخرى!

هل يمكنني الإعتماد على أجهزة Chromebook لإنجاز كافة المهام ؟

لايمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع فالأمر يتحدد بناء على إستخداماتك وإهتماماتك الشخصية، فإن كان الأمر لا يتجاوز تصفح الإنترنت وكتابة المستندات على منصة Google docs أو جداول الحسابات Spreadsheets فانت تختار الجهاز الأنسب لك، ولكن إن كان الأمر يتخطى ذلك من أجل إستخدام تطبيقات معقدة مثل فوتوشوب وأيضاً Microsoft Office فلا يمكنك الإعتماد على تلك الأجهزة على الإطلاق “حتى الآن على الأقل”

هل يمكن تشغيل تطبيقات أندرويد على أجهزة Chromebook ؟

الإجابة قد تكون مفاجئة لك ولكن بالطبع يمكنك القيام بذلك، فشركة جوجل بدأت بتوفير أدوات جديدة لمطوري تطبيقات أندرويد من أجل جعل التطبيقات متوافقة مع منصة Chrome OS بشكل كامل مما يعني دعم رائع لتلك الأجهزة لتطبيقات أندرويد، وبالطبع هناك العديد من الأمثلة مثل Facebook, Twitter وأيضاً| لعبتي Cut The Rope و angry birds الشهيرتين، ومكتبة التطبيقات تزداد شيئا فشيئا بالأيام المقبلة.

 




 

هل من الضروري الإتصال بالإنترنت أثناء إستخدام أجهزة Chromebook ؟

الأمر أيضاً يعتمد على إستخدامك أنت فالنظام يوفر وضع خاص لإستخدام بعض التطبيقات والمهام دون الإتصال بالإنترنت ولكن بالطبع تصفح الإنترنت وتعديل الملفات الموجودة على مساحتك التخزينية في Google Drive يعتمد بالمقام الأول على إتصال الإنترنت!

هل هناك أي سلبيات أو مشاكل في إستخدام النظام؟

في الحقيقة ليس هناك سلبيات ولكن الأمر نسبي، فإن كنت تخطط للإبتعاد عن نظام ويندوز وماك وكنت قد إعتدت على إستخدام بعض التطبيقات مثل فوتوشوب وغيرها قد لا تجد لها بدائل في نظام Chrome OS فالامر سيكون صعبًا قليلا، بالإضافة لذلك يمكنك أخذ مساحة التخزين البسيطة في الإعتبار وأيضاً أداء المعالج والرسوميات المتواضع.

هل يجب أن تسرع بشراء حاسوب ChromeBook الآن ؟

إن كنت ترغب بجهاز كمبيوتر محمول يمكنك من إستخدام الإنترنت للتصفح ومشاهدة الوسائط وإنجاز الأعمال وتخزينها على الخدمات السحابية المختلفة بالإضافة للتمتع ببطارية قوية ووزن خفيف عليك بالإسراع الآن والحصول على جهاز يعمل بنظام Chrome OS.

أما إن كنت من محبي الألعاب والبرامج الثقيلة نوعا ما مثل Photoshop وغيرها من تطبيقات لن تتوفر على نظام Chrome OS فالأمر لن يناسبك على الإطلاق للأسف.

إليكم 3 من أفضل أجهزة Chromebook متوفرة الآن

 




 

1- جهاز Acer Chromebook 11

الجهاز ياتي بشاشة 11.6 بوصة بالإضافة لهيكل صغير نسبيا وبنحافة 0.7 إنش ووزن 1 كيلوجرام فقط، ويمكنك الحصول على الحاسوب مع 100 جيجابايت مجانا عند الحصول على الجهاز ذو البطارية التي تعمل لمدة 8 ساعات متواصلة.

2- جهاز Asus Chromebook Flip

يمكنك إستخدام هذا الحاسوب كتابلت او حاسوب محمول وقتما تريد، ومن مزايا الجهاز أيضاً أنه يحتوي على بطارية تعمل حتى 9 ساعات متواصلة.

3- جهاز Acer Chromebook 13

الجهاز ياتي بشاشة 13.3 بوصة مع شاشة لمسية تمكنك من التفاعل مع النظام عبر اللمس مثل أي حاسوب لوحي متواجد بالأسواق، الجهاز يمتلك بطارية ضخمة بالنسبة للحواسيب المحمولة من تلك الفئة والتي تستمر حتى 12 ساعة متواصلة دون الحاجة لإعادة الشحن.

 

ثم نأتي للجزء المهم في المقال ألا وهو ما أهمية الجهاز بالنسبة للمعلمين أو للعملية التعليمية؟

هذا المقال سيهتم خصوصا بأولئك المعلمين الذين يستخدمون جهاز كروم بوك في العملية التعليمية سواء داخل الفصل أو خارجه. فإذا نجح هذا الجهاز في اختراق فصول الكثير من مدارس البلدان المتقدمة فلأنه بالأساس يوفر العديد من التطبيقات المهمة لعمل المدرس و عملية التعلم لدى الطالب. ومن هنا تأتي رغبتنا في توفير هذه اللائحة المنقحة والمنظمة والتي تشمل مجالات متنوعة قد تكون مرجعا قويا لمدرس المستقبل.
تجدر الإشارة كذلك إلى أن العديد من هذه التطبيقات يستخدمها طلاب الجامعات في مختلف التخصصات وكذلك المشرفون على البرامج التدريبية داخل مراكز التكوين المهنية.

1- تدريس العلوم

2- تدوين الملاحظات

3- تحرير الصور




4- إنشاء القصص الرقمية

5- إنشاء و تحرير الفيديو

6- إنجاز الملصقات التعليمية

7- إنشاء الفيديو أنميشن




8- التعليق على المحتوى الإلكتروني

9- إنشاء رسومات احترافية

10- النشرات والرسائل الإخبارية

11- تخطيط وإدارة المشاريع

12- إدارة المهام

Permanent link to this article: http://qalubiaedu.org/%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%83%d8%b1%d9%88%d9%85-%d8%a8%d9%88%d9%83-%d9%88%d8%a3%d9%87%d9%85-%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%aa%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: