هل تعرفت على شبكة يامر Microsoft Yammer..؟

maxre999668sdefaultما هي شبكة يامر ولماذا ينبغي استخدامها

نشأت الشبكة الاجتماعية يامر عام 2008 وتتخصص في الإتصال بين الأعضاء في منظمات خاصة أي على عكس الشبكات الأخرى مثل الفيس بوك المخصص للإستخدام والتواصل العام. أي أن شركة يامر عبارة عن شبكة اجتماعية مخصصة للأعمال فقط ولكن ما الفائدة منها؟ التسجيل في شبكة يامر مجاني كما انها شبكة سهلة الإستخدام والأهم من ذلك انها توفر لك مساحة خاصة وآمنة يسهل التحكم بها للتواصل بين مؤسسي الشركات والأعضاء بها أي انها تختص بالأعمال فقط.

إنشاء حساب جديد في شبكة YAMMER
لإنشاء حساب جديد في شبكة Yammer فستحتاج إلى بريد إلكتروني خاص بالشركة وسيتم إرسال رسالة بريد لتأكيد حسابك وتفعيله بعدها يمكنك تسجيل الدخول بشكل مباشر. أما إن تمت دعوتك من قبل طرف آخر للإنضمام إلى شبكة Yammer فستصلك رسالة بريد إلكتروني بها رابط عليك بالضغط عليه حتى يتم توجيهك إلى صفحة الموقع.
وبالطبع ستحتاج إلى بعض الإرشادات والمساعدة لكيفية استخدام الموقع حيث أنه يختلف تماماً عن موقع الفيس بوك المتعارف عليه لدى الجميع وبالتالي يمكنك الضغط على رابط “getting started” في الجزء العلوي جهة اليمين ليرشدك إلى طريقة استكمال بياناتك الشخصية profile وإضافة صورتك الشخصية كما يمكنك دعوة أفراد آخرين للإنضمام إلى شبكة Yammer ويمكنك الإنضمام للمجموعات groups وتحميل تطبيق Yammer سواء للكمبيوتر الشخصي أو للهاتف.
وعند استكمال بياناتك الشخصية تذكر أن Yammer شبكة اجتماعية مثل أي شبكة أخرى ولكنها خاصة بالأعمال ولهذا فعليك اختيار إسم مناسب يدل على عملك أو شركتك وصورة يظهر بها وجهك بشكل واضح.

FEEDS
يشير موقع Yammer إلى جميع الأحداث والإتصالات التي تقع داخل الموقع بكلمة “Yams” أو منشورات ويتم ترتيب هذه المنشورات Yams بعدة طرق Feeds والـ Feed هي طريقة معينة لتجميع عدة رسائل في شكل معين وهي تشبه Timeline في الفيس بوك.
والـ Feed الأساسية الخاصة بك تتكون من المنشورات Yams التابعة للأشخاص الذين تقوم بمتابعتهم Follow والمجموعات التي قمت بالإنضمام إليها. ولإضافة منشور جديد Yam قم باختيار نوع المنشور إما سؤال question أو رابط link أو استبيان poll أو حدث event ثم كتابة المحتوى المناسب والضغط على زر update. ويمكن لمتابعيك الإعجاب like أو الرد reply على ما قمت بنشره ويمكنك فعل ذلك أيضاً على منشوراتهم. وكل منشور داخل الـ Feed الخاص بك يحتوي على زر more لعرض كامل المنشور بالتعليقات الخاصة به.
أما في الجانب الأيسر من الشاشة فيمكنك اختيار Feeds أخرى أو طرق أخرى لتنظيم المنشورات Yams مثل:
•    Sent: لترتيب وعرض المنشورات التي قمت انت بإرسالها فقط.
•    Received: لعرض كل المنشورات التي قمت باستلامها.
•    Liked: لعرض كل المنشورات التي قمت بالإعجاب بها.
•    Bookmarked: لعرض كل المنشورات التي قمت بإضافتها إلى المفضلة داخل الموقع.
•    All: لعرض كل المنشورات والرسائل العامة.
•    Groups: لعرض المنشورات داخل المجموعات التي اشتركت بها فقط.
ويحتوي موقع Yammer على نظام رسائل خاصة مثل الفيس بوك حتى تستطيع الإتصال بشخص معين دون عرض الرسالة أمام الجميع داخل الشبكة.

HASH TAGS
إذا كنت أحد مستخدمي تويتر أو الفيس بوك فبالتأكيد قد سمعت عن مصطلح hash tag من قبل أو قمت باستخدامه حيث ان hash tag يساعدك على البحث عن المواضيع والأشخاص بكل سهولة وبما أن Yammer شبكة خاصة بالأعمال فتكثر بها استخدام hash tag لتحديد المواضيع المرتبطة في المنشورات. فعند إضافة مجموعة منشورات خاصة بشركتك على سبيل المثال فيمكنك استخدام has tag لإسم الشركة أو الخدمة التي تقدمها حتى يمكنك ربط جميع هذه المنشورات من خلال hash tag فيمكنك على سبيل المثال استخدام hash tag بهذا الشكل #MyCompany وعند الضغط عليه داخل أي منشور يتم عرض كل المنشورات التي تحتوي على نفس hash tag.
كما يمكنك اختيار متابعة إحدى hash tags التي قمت بإضافتها بالضغط على أمر follow حتى يصلك إشعار في كل مرة يظهر hash tag الخاص بك.
المجموعات والمجتمعات
يمكنك من داخل شبكة Yammer الإنضمام لأي مجموعة أو إنشاء مجموعة جديدة. يمكنك إنشاء عدة مجموعات groups تختص بعمل معين خاص بشركتك ويتم الإتصال بين الأعضاء داخل هذه المجموعات كما يمكنك تغيير حالة أي مجموعة إلى private خاصة وليست عامة.
أما المجتمعات communities فهي عبارة عن مجموعات خارجية يمكنك من خلالها التواصل مع أعضاء من خارج المجموعات الخاصة مثل العملاء.
تنبيهات البريد الإلكتروني
عندما تقوم بالتسجيل في شبكة Yammer عليك بضبط إعدادات البريد الإلكتروني داخل حسابك وإلا فستلاحظ استلام عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني التي يرسلها إليك الموقع بشكل مستمر. ولضبط إعدادات البريد الإلكتروني عليك بالتوجه إلى صفحة Account Settings واختيار Notifications ويمكنك إلغاء تفعيل العديد من الإشعارات التي تصل إليك بالبريد الإلكتروني كما تحب. ومن الإعدادات المفضلة اختيار receive digest وسيتم إرسال بريد واحد فقط بشكل يومي لتلخيص جميع الإشعارات.

المتابعة FOLLOWING والإعجاب LIKING
يتيح لك موقع Yammer متابعة أشخاص او hash tag معين ولكن متابعة الأشخاص على شبكة Yammer تختلف عن الشبكات الاجتماعية الأخرى. أولاً لا يمكنك متابعة أي شخص إلا إن كان داخل شبكتك ولا يمكن لأي شخص متابعتك إلا إن كان داخل الشبكة. وعند متابعة أي شخص تظهر منشوراته داخل صفحة My Feeds الخاصة بك. وعند متابعة أحد الأشخاص فهذا لا يعني انه سيقوم بمتابعتك أيضاً وهذا يشبه عملية المتابعة على شبكة Google+ وعندما يقوم أحد الأشخاص بمتابعتك فهذا لا يعني انه يجب عليه متابعته أيضاً. كما يمكنك إبداء إعجابك Like بأحد المنشورات Post بالضغط على زر Like ولكن عليك إبداء إعجابك بما يهمك فقط لأنها شبكة اجتماعية خاصة بالعمل وليست مثل الفيس بوك.
التطبيقات
يمكنك تحميل تطبيق شبكة Yammer الخاص بهواتفiPhone  أو Blackberry والأندرويد أيضاً كما يمكنك إضافة منشور جديد عن طريق إرسال رسالة قصيرة SMS من الهاتف الخاص بك. كما يمكنك تحميل البرنامج الخاص بالكمبيوتر لاستخدام شبكة Yammer من خلال الكمبيوتر الخاص بك بجميع خصائصها. كما يوجد العديد من التطبيقات مثل links و questions و leaderboards و polls و events و charts التي تتيح لك مشاهدة جميع المنشورات بجميع أنواعها فعلى سبيل المثال عند الضغط على Links ستخصل على قائمة بكل المنشورات التي تحتوي على روابط التي تم نشرها داخل شبكتك.
كيف يمكن حذف الحساب نهائياً
في حالة ما أردت حذف حسابك بشكل نهائي قم بالتوجه إلى صفحة حسابك Account ثم قم بالضغط على أمر delete account ولحذف المنشورات التي قمت بإضافتها من قبل عليك بحذفها يدوياً واحدة تلو الأخرى.
آداب الشبكة الاجتماعية YAMMER
عليك دائماً أن تتذكر أن Yammer شبكة اجتماعية خاصة بالأعمال ولهذا فيجب عليك اتباع بعض القواعد داخل الموقع.
•    عليك بمراجعة منشوراتك جيداً للتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية وأخطاء القواعد.
•    عليك باستخدام لغة المحادثة المناسبة إما رسمية أو عامة وعليك بمراقبة أداء أعضاء الشبكة للتعرف على طريقة كتابة المنشورات وأن تحذو حذوهم.
•    عليك ألا تبدي إعجابك بالمنشورات إلا التي تهمك فقط ولا تقم بالتعليق على أي محادثة إلا أن كانت تهمك أيضاً.
•    لا تقم بكتابة منشورات تشتكي فيها من إحدى المشاكل بالموقع أو مع الآخرين فهذا ليس مكان عام وإنما مكان عمل.
•    الرسائل الخاصة طريقة جيدة جداً للتواصل مع زملائك في العمل ولكنها ليست مكاناً مناسباً للحوار الشخصي.

Permanent link to this article: http://qalubiaedu.org/%d9%87%d9%84-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%aa-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%b4%d8%a8%d9%83%d8%a9-%d9%8a%d8%a7%d9%85%d8%b1-microsoft-yammer-%d8%9f/