وزارة التربية والتعليم تُخفض نفقات الطباعة دون الاخلال بالمحتوى التعليمى

 في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضبط منظومة ، فقد تغلبت الوزارة على ارتفاع سعر طباعة الكتب نتيجة ارتفاع أسعار الورق المستخدم بعدة إجراءات منها حذف الاختبارات والتدريبات من الكتب لتقليل الصفحات المطلوب طباعتها. والتوسع فى شرح بعض الكتب الدراسية كمناهج تفاعلية ورفعها على موقع الوزارة؛ وذلك حرصًا من الوزارة على مساعدة الطلاب للاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة

 

كما تم دمج بعض الكتب المدرسية (فصلان دراسيان) في كتاب واحد للعام الدراسي وفى الحدود المقبولة لحجم الكتاب بالنسبة لكل مرحلة دراسية مما ساهم فى تخفيض أعداد الصفحات المطلوب طباعتها ومنها: (كتب التربية الفكرية بإجمالي عدد 19 منهج، وكتب الإعدادي المهني حيث تم الموافقة علي دمج كتب المجال (صناعي، وتجاري، وزراعي) للصفوف الثلاثة ليصبح إجمالي عدد المناهج 9 مناهج، بالإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية للصفين الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي، وصرف كتب التربية الدينية ( الإسلامية – المسيحية ) الخاصة بمرحلة الإعدادي العام لمرحلة الإعدادي المهني .

 

وتم طبع قصص الموضوع الواحد للصفين الأول والثاني للمرحلتين (الإعدادية – الثانوية) بنسبة 25% فقط من الكميات المطلوبة على ان توضع بمكتبات المدارس لتيسير حصول الطلاب عليها مع رفع نسخة الكترونية على موقع الوزارة.

 

وفى مجال كتب التعليم الفني، فقد تمكنت الوزارة في تقليل عدد الصفحات الألوان لكتب التعليم الفني دون الإخلال بالمحتوى العلمى من خلال تعديل عدد (58) كتاب بمرحلة التعليم الزراعي و(50) كتاب بمرحلة التعليم التجاري، بالإضافة إلى طباعة كتب التعليم الفني التى يتم طباعتها على مستوى الجمهورية بأقل من عدد (1000) نسخة بمعرفة قطاع التعليم الفني.

 

ويذكرأن قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف ساهم بطبع المواد الثقافية المشتركة مع وزارة التربية والتعليم بمعرفة الأزهر الشريف.

 

كما تم طباعة الاسطوانات الصوتية الخاصة بكتب اللغات للمرحلة الإعدادية والثانوية، ويتم إتاحتها للطلاب من خلال مكتبات المدارس.

 

وقد تم التنسيق مع الإدارات والمديريات التعليمية لضبط منظومة حصر احتياجاتهم من الكتب للطباعة فى حدود المطلوب فعليًا دون أى زيادات.

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.