ساعة برمجة.. سؤال وجواب.. شارك أكثر من 100 مليون طالب على مستوى العالم في خوض التجربة

كتبة: منى مراد

ساعة برمجة هى حملة عالمية يشارك فيها أكثر من 180 دولة على مستوي العالم . يمكنك من خلالها تعلم البرمجه بطريقه شيقة وبسيطة وتناسب الجميع ولايشترط اي خبرة سابقة فى البرمجة او علوم الحاسب.

ساعة برمجة: هو درس تعليمي لمدة ساعة بأكثر من 45 لغة وتستطيع اخيتار اللعبه التى تناسب المرحله العمريه من اول اربع سنوات واكثر لكل الاعمار الكل يستطيع المشاركه فى هذا الحدث العالمى.

بمعنى . ولايقاس نجاح هذه الحملة في مقدار ما يتعلمه الطالب بل ينعكس النجاح في المشاركة الواسع ليس الهدف هو تعلم لغه البرمجه فى ساعه واحده او ان تصبح خبير فى البرمجه فى ساعه. الهدف الاهم والاكبر من ذلك ان تتعرف على علوم الحاسوب وان تعلم انها ممتعه وبها كم رائع من الابداع والتميز وان نزيل الحاجز النفسي المرتبط بتعلم لغات البرمجه.

الهدف ان نشارك ونشتفيد من الحركات والمبادرات التعليميه الموجوده على مستوي العالم وهى كثيره ونحن قادرون دائما على المشاركه .الهدف ان يكتسب اولادنا الثقه وان يستفيدوا من كل الموارد والكورسات والالعاب الموجوده على الموقع الرسمى للحدث وهى متاحه طول العام وليس فقط فى الاسبوع الخاص بالمبادره. صعب جدا أن يكون هناك حدث بهذا الحجم يقدم خدماته الى اكثر من 1,076,270,136 شخص حول العالم وان لانجد جميع مدارسنا او طلابنا مشاركين بقوه وخصوصا ان الاشتراك مجانى ولايتطلب اي اعدادات خاصه وسوف يحصل طلابنا على شهاده معتمدة من الموقع الرسمى.

وتعد مصر من اوائل البلاد العربيه التى اشتركت فى هذا الحدث من اعوام سابقه كثيره ومدارس كثيره ومؤسسات كثيره مصريه موجود اسمها على الخريطه الرسميه للحدث ومعلمين مصريين كثيرين جدا من سنوات كثيرة يشاركون وبقوة فى هذا الحدث

ولكننا اليوم نريد المزيد من المشاركة الفاعلة حتى تم الفائدة على كل طلابنا الاعزاء.

فيديو توضيحي:

والآن مع الأسئلة الشائعة:

الأسئلة الشائعة

ما هي ساعة البرمجة؟

بدأت “ساعة البرمجة” كدروس تعليمية مدتها ساعة واحدة لعلوم الحاسوب، مصمَّمة لإزالة الغموض الذي يحيط بمجال “البرمجة”، لتُظهر أنه يمكن لأي شخص تعلم الأساسيات، وتوسيع المشاركة في مجال علوم الحاسوب. ومنذ ذلك الحين، أصبحت مبادرة عالمية للترويج لعلوم الحاسوب، بدءًا من أنشطة البرمجة لمدة ساعة واحدة وحتى التوسع في جميع أنواع المبادرات المجتمعية. يمكنك الاطلاع على البرامج التعليمية والأنشطة. يدعم هذه الحملة العالمية أكثر من 400 شريك و 200،000 معلم في جميع أنحاء العالم.

متى تُقام أحداث “ساعة البرمجة”؟

يجري حدث “ساعة البرمجة” كل عام خلال الأسبوع العالمي للبرمجة وعلوم الحاسوب. سيكون 2020 الأسبوع العالمي للبرمجة وعلوم الحاسوب 7-13 ديسمبر، ولكن يمكنك استضافة أحداث “ساعة البرمجة” على مدار السنة. يُقام الأسبوع العالمي للبرمجة وعلوم الحاسوب سنويًا احتفالًا بعيد ميلاد رائدة الحوسبة الأدميرال جريس موراي هوبر (9 ديسمبر 1906).

لماذا علوم الحاسوب؟

يجب أن تتاح الفرصة لكل طالب لتعلم علوم الحاسوب. فهذا يساعد على تطور مهارات حل المشكلات والمنطق والإبداع. من خلال البدء في مرحلة مبكرة، سيكون لدى الطلاب أساس للنجاح في أي مسار وظيفي في القرن الحادي والعشرين. انظر المزيد من الإحصائيات here.

كيف يمكنني المشاركة في ساعة البرمجة؟

ابدأ التخطيط هنا من خلال مراجعة الدليل الإرشادي. يمكنك تنظيم حدث “ساعة البرمجة” في مدرستك أو في مجتمعك – كما هو الحال في النادي اللامدرسي أو المنظمة غير الربحية أو في العمل. أو جرِّب الأنشطة بنفسك في 7 ديسمبر

ما الجهات الداعمة لساعة البرمجة؟

يدير أنشطة “ساعة البرمجة” العديد من المؤسسات والأنظمة مثل منصة “ساعة البرمجة” والأسبوع العالمي للبرمجة وعلوم الحاسوب اللجان الاستشارية والمراجعة بالإضافة إلى تحالف غير مسبوق من الشركاء الذين اجتمعوا لدعم ساعة البرمجة – بما في ذلك شركة مايكروسوفت، وشركة “آبل” وشركة أمازون والنوادي الاجتماعية الأمريكية ومجالس الجامعات.

لا أعرف أي شيء عن البرمجة. هل ما زال بإمكاني استضافة حدث؟

بالطبع. أنشطة “ساعة البرمجة” قائمة على التوجيه الذاتي. كل ما عليك فعله هو تجريب برامجنا التعليمية الحالية، واختر البرنامج التعليمي الذي تريده، واختر ساعة واحدة – نحن نتولى الباقي. لدينا أيضًا خيارات لكل الفئات العمرية ومستويات الخبرة، من رياض الأطفال وما فوق ذلك. ابدأ في التخطيط للحدث من خلال قراءة الدليل الإرشادي.

ما الأجهزة التي يجب أن أستخدمها لطلابي؟

تعمل البرامج التعليمية على موقع Code.org على جميع الأجهزة والمتصفحات. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول احتياجات موقع Code.org التقنية التعليمية here.. يمكن العثور على الاحتياجات التقنية للبرامج التعليمية غير التابعة لموقع Code.org على code.org/learn في الوصف الخاص بالبرنامج التعليمي. ولا تنس أننا نقدم أيضًا أنشطة لا تتطلب أي أجهزة إلكترونية إذا كانت مدرستك لا يمكنها استيعاب البرامج التعليمية!

هل أحتاج إلى أجهزة كمبيوتر لكل مشارك؟

لا. لدينا برامج تعليمية في “ساعة البرمجة” تعمل على أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وبعضها لا يتطلب أي أجهزة حاسوب على الإطلاق! يمكنك الانضمام أينما كنت، سواء كان لديك جهاز حاسوب أو لا.وهنا عدد قليل من الخيارات:** العمل كفريق. ** يظهر البحث يتعلم الطلاب بشكل أفضل باستخدام البرمجة الثنائية ومشاركة جهاز حاسوب واحد والعمل معًا. شجِّع طلابك على التعاون. ** استخدم شاشة عرض. ** إذا كان لديك جهاز عرض وشاشة لحاسوب متصل بالويب، يمكن لمجموعتك بأكملها أن تقوم بنشاط “ساعة البرمجة” معًا. ويمكنكم مشاهدة مقاطع الفيديو معًا والتناوب على حل الألغاز أو الإجابة عن الأسئلة. *لست بحاجة إلى حاسوب. * نحن نقدم برامج تعليمية لا تتطلب استخدام أي جهاز حاسوب على الإطلاق.

هل هناك قيود على كيفية استخدام شعار أو اسم ساعة البرمجة؟

منصة “ساعة البرمجة” هي علامة تجارية. ونحن لا نريد منع استخدامها، ولكننا نريد التأكد من استخدامها بشكل ملائم في حدود قليلة. يرجى الاطلاع على إرشادات الاستخدام.

كيف يمكنني إنجاز برنامج تعليمي في “ساعة البرمجة”؟

إذا كنت مهتمًا بأن تصبح شريكًا في البرنامج التعليمي، انظر إرشاداتنا وتعليماتنا. نرغب في استضافة مجموعة متنوعة من خيارات المشاركة، ولكن الهدف الأساسي هو تحسين التجربة للطلاب والمعلمين المبتدئين في علوم الحاسوب.

هل الطلاب بحاجة إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب؟

لا. ليست هناك حاجة إلى الاشتراكأو تسجيل الدخول لتجربة أنشطة “ساعة البرمجة”. تتطلب معظم دورات المتابعة إنشاء حساب لحفظ تقدم الطالب. بالإضافة إلى ذلك، لا يؤدي التسجيل في “ساعة البرمجة” إلى إنشاء حساب “Code Studio” تلقائيًا. وإذا كنت ترغب في إنشاء حسابات لطلابك، يرجى اتباع هذه instructions.

أين يمكنني طباعة الشهادات لطلابي؟

انتقل إلى صفحة الشهادات حيث يمكنك طباعة الشهادات لفصلك بأكمله مقدمًا. يمكنك أيضًا طباعة شهادات خاصة للطلاب الذين يدرسون البرنامج التعليمي الخاص بلعبة “ماين كرافت”.

ما النشاط الذي يجب أن أقوم به مع طلاب المدارس الثانوية؟

تُعد البرامج التعليمية مع لعبة “Star Wars” ولعبة “Minecraft” رائعة بالنسبة لطلاب المدارس الثانوية، خاصة إصدار لعبة “Star Wars JavaScript” ومستوى اللعب المجاني في كلا البرنامجين التعليميين. وبدلًا من ذلك، نوصي بتجربة أحد البرامج التعليمية للمبتدئين على code.org/learn كبداية، مثل البرنامج التعليمي مع لعبة “Angry Birds” أو مع لعبة “Anna and Elsa”. يجب أن يتمكن طالب المدرسة الثانوية من إنهاء واحدة من هذه البرامج التعليمية خلال 30 دقيقة ويمكنه بعد ذلك تجربة برنامج تعليمي أكثر تقدمًا بلغة “JavaScript”، مثل البرامج التعليمية الموجودة في “Khan Academy” أو “CodeHS”.

كيف تحسب ساعات البرمجة؟

لا يعد مؤشر التتبع على “ساعة البرمجة” مقياسًا دقيقًا للاستخدام. نحن لا نحصي معرِّفات الطلاب الفريدة بشكل مثالي عند تتبع المشاركة في أنشطة “ساعة البرمجة”، خاصة لأننا لا نطلب من الطلاب تسجيل الدخول أو التسجيل. ونتيجة لذلك، فإننا نحسب عدد المشاركين بالزيادة والنقصان في نفس الوقت. يمكنك قراءة جميع التفاصيل here.loc).

لماذا لا أرى موقعي على الخريطة؟

نأسف لأنك لا ترى الحدث الخاص بك على خريطة “ساعة البرمجة”. نظرًا لعشرات الآلاف من المنظِّمين الذين قاموا بالتسجيل، تجمع الخريطة البيانات وتعرض نقطة واحدة لعدة أحداث. إذا نقرت على رابط صفحة الأحداث أسفل الخريطة، فسيتم توجيهك إلى قائمة بجميع الأحداث المصنفة حسب الولاية ويمكنك العثور على الحدث الخاص بك في القائمة هناك. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لآلاف الأشخاص الذين اشتركوا في ساعة البرمجة، عادةً ما يستغرق تحديث الخريطة وقائمة الأحداث 48 ساعة. يرجى التحقق مرة أخرى في غضون أيام قليلة!

ما مقدار ما يمكن للفرد أن يتعلمه في ساعة واحدة؟

ليس الهدف من “ساعة البرمجة” هو تعليم أي شخص أن يصبح عالم حاسوب خبيرًا في ساعة واحدة. إن ساعة واحدة تكفي فقط لتعلم أن علوم الحاسوب ممتعة وإبداعية، ويمكن الوصول إليها في جميع الأعمار، ولجميع الطلاب، بغض النظر عن الخلفية العلمية. ولا يتمثل مقياس نجاح هذه الحملة في مقدار ما يتعلمه طلاب علوم الحاسوب؛ بل ينعكس النجاح في المشاركة الواسعة عبر الجنس والمجموعات العرقية والاجتماعية الاقتصادية، والزيادة الناتجة في التسجيل والمشاركة التي نراها في دورات علوم الحاسوب في جميع مستويات الصفوف. وقد قرر الملايين من المعلمين والطلاب المشاركين القيام بأنشطة تتجاوز مدتها الساعة الواحدة، والتعلم لمدة يوم كامل أو أسبوع كامل أو أكثر من ذلك، وقرر العديد من الطلاب التسجيل في دورة كاملة (أو حتى تخصص جامعي) نتيجة لذلك.

وإلى جانب الطلاب، هناك “متعلم” آخر هم المعلمون الذين اكتسبوا الثقة بعد ساعة واحدة من أنه يمكنهم تعليم علوم الحاسوب على الرغم من أنهم قد لا يحصلون على شهادة جامعية كخبراء في علوم الحاسوب. فعشرات الآلاف من المعلمين يقررون متابعة علوم الحاسوب بشكل أكبر، إما من خلال حضور دورات التطور المهني أو تقديم دورات تعليمية عبر الإنترنت، أو كليهما. وهذا ينطبق أيضًا على مديري المدارس، الذين يدركون أن علوم الحاسوب شيء يريده طلابهم وأن المعلمين قادرون على تقديم ذلك.

إن ما يمكن لجميع المشاركين تعلمه في ساعة واحدة، في المقام الأول، هو أننا نستطيع القيام بذلك.

كيف أواصل التعلم بعد “ساعة البرمجة”؟

يمكن لأي شخص استضافة حدث” ساعة البرمجة” في أي وقت. فالدروس والبرامج التعليمية متوفرة على مدار السنة. ومن المحتمل أن تكون جميع دروسنا ومناهجنا متاحة على موقعنا إلى الأبد. يُرجى الانتقال إلى مواردنا للحصول على الدليل الإرشادي للأحداث والموارد الأخرى للمساعدة في نجاح حدث “ساعة البرمجة”.

Permanent link to this article: https://qalubiaedu.org/%d8%b3%d8%a7%d8%b9%d8%a9-%d8%a8%d8%b1%d9%85%d8%ac%d8%a9-%d8%b3%d8%a4%d8%a7%d9%84-%d9%88%d8%ac%d9%88%d8%a7%d8%a8-%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d9%83-%d9%85%d8%b9-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-100/