مصر تشارك في الأسبوع العربي للبرمجة

كتبه: لميس جودة

تنظم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بالتعاون مع الجمعية التونسية للمبادرات التربوية الدورة الأولى لتظاهرة “الأسبوع العربي للبرمجة” تحت عنوان “البرمجة و الزخرفة ” المزمع عقدها خلال الفترة الممتدة من 08 فبراير إلى 15 فبراير 2021. يهدف الأسبوع العربي للبرمجة إلى مساعدة المجتمع العربي وخاصة جمهور المعلمين والتلاميذ وكل المهتمين بعلوم البرمجة إلى إبراز طاقاتهم وقدراتهم وخصوصا أن لغة البرمجة أصبحت تدير عالمنا وتحلّ المشاكل من حولنا، لذلك جاءت فكرة الأسبوع العربي للبرمجة لتوفير بيئة تعليمية بأسلوب ممتع ويسير يساعد في تعليم أساسيات البرمجة لكل الأعمار وخاصّة الناشئين منهم لتكون فرصة أمامهم لفتح آفاق نحو تخصّصات جديدة عبر إشراكهم بمسابقات البرمجيات الشيّقة والممتعة، كما يهدف الأسبوع العربي للبرمجة إلى توفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات في مجال تعليم البرمجيات، وهو ما سيساهم في نشر ثقافة علوم البرمجة، إضافة إلى ذلك فإنها تساعد في تنمية مهارات تربوية علميّة أساسية تعزّز الإبداع والتفوق والتكنولوجيا والعلوم والرياضيات والهندسة والفنون بما يتوافق مع منهج STEAM العالمي.
الجدير بالذكر هو إشتراك مختلف الدول العربية (مصر ، تونس ،الجزائر، المغرب، ليبيا، الأردن، لبنان، سوريا، فلسطين، الكويت، السعودية، الإمارات، قطر، السودان وسلطنة عمان)
وتضيف لميس جودة – منسق الأسبوع العربي للبرمجة بجمهورية مصر العربية – أن الهدف من الإشتراك بهذه المسابقات المتعددة :
1- إحياء التراث العربي بإستخدام البرمجيات الحديثة.
2- مجابهة التّحديات التي تواجه الوطن العربي في ميادين الفكر والثقافة.
3- تنمية ثقافة البرمجيات لدى المجتمع العربي وخاصة بمصر .
4- تعزيز قدرة الطفل المصري على استيعاب مفاهيم وأساليب التقنيات الحديثة.
5- تعلم البرمجة وفهم أساسياتها بطريقة ممتعة ومسلية.
6- تأهيل المعلمين المصريين المشاركين في هذا الحدث بجميع اختصاصاتهم ومستويات تدريسهم عبر برنامج تدريبي تم إعداده للغرض .


وتماشيا مع أهداف الأسبوع العربي للبرمجة المتمثّل في نشر ثقافة البرمجة للجميع ندعو الجميع إلى المشاركة :
1-المؤسّسات التربوية العمومية والخاصة بمصر .
2- الأندية والجمعيات .
3- أولياء الأمور والطلاب والمعلمين والمهتمين بعلوم البرمجة.
كما تقدّم لجنة التنظيم عدّة جوائز من أجل تثمين أفضل المشاركات والأعمال وتتمثل فيما يلي :
1- جائزة الأسبوع الذّهبي تمنح للبلد الذي سجّل أكبر عدد من الأنشطة خلال الأسبوع العربي للبرمجة من 08 فبراير إلى 15 فبراير 2021.
2- جائزة المدرسة الذّهبية: تمنح للمؤسّسة التربوية التي سجّلت أكبر عدد من المعلمين المشاركين في حدث الأسبوع العربي للبرمجة.
3- جائزة النشاط الذّهبي تمنح للمعلم الذي نظّم أفضل نشاط مع طلابه عن بُعد أو في الفصل الدراسي أو خارجه وله علاقة بموضوع الدورة وهو “البرمجة والزخرفة” في الفترة ما بين 08 فبراير و15 فبراير 2021.
4- جائزة المعرض الذهبي تمنح لفريق الطلاب الفائز في “مسابقة البرمجة والزخرفة” بصنفيها الموصول وغير الموصول بالحاسوب في كل فئة.

لذلك أدعو جميع المعلمين والتربويين وأولياء الأمور المصريين للمشاركة في الأسبوع العربي للبرمجة والذي بدأ اليوم الإثنين 8 فبراير وسيستمر ليوم 15 فبراير ، نستطيع ان نشارك بأعمال طلابنا المصريين في الحدث الدولي ومنافسة الدول العربية الأخري .

إضغط هنا لتسجيل حساب جديد على منصة الأسبوع العربي للبرمجة :
سجل هنا
وإضغط هنا لتسجيل النشاط الذي قمت به :
الأنشطة من هنا
*ملحوظة:
عند تسجيل تاريخ النشاط اختر البدء من 8 فبراير ليحتسب لك مشاركة في الأسبوع الذهبي ، والله الموفق وان شاء الله تكونوا فائزين وتشرفونا وتشرفوا مصر 🇪🇬🇪🇬🇪🇬

Permanent link to this article: https://qalubiaedu.org/%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d8%aa%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d9%83-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d9%88%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%85%d8%ac%d8%a9/