الهلالى يلتقى بالطلاب الموهوبين والمخترعين المشاركين في 4 مسابقات دولية

download (1)

التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بعدد من الطلاب الموهوبين والمخترعين من المدرسة الفنية المتقدمة بالسويس، الذين سيمثلون مصر في 4 مسابقات دولية فى الولايات المتحدة الأمريكية، وأسبانيا، وبلجيكا.

قال الهلالى للطلاب: يجب أن تكونوا على قدر كبير من الاجتهاد، والمسئولية، والالتزام؛ لأنكم فى هذه المسابقات تمثلون مصر التى تستحق منا جميعًا أن نبذل الغالى والنفيس من أجل إعلاء شأنها، متمنيًا لكم التوفيق وتحقيق مراكز متقدمة.

ووجه الوزير الشكر للطلاب ومدرسيهم على اجتهادهم، وكذلك مؤسسة مصر الخير التى ترعى هؤلاء الطلاب، متمنيًا مزيدًا من التعاون فى المستقبل.

وأشار الهلالى إلى أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرً برعاية الموهوبين، وتنمية قدراتهم؛ لأنهم مكون رئيس في العملية التعليمية، متمنيًا التوسع فى هذه التجربة لإعداد نماذج جيدة من الطلاب المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا.

وأوضح الوزير أن الدولة تعطى التعليم الفنى أقصى درجة من الاهتمام؛ لأنه يعد ركيزة أساسية في أى بلد يرغب في تحقيق نقلة نوعية سريعة، مشيرًا إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون لتطوير 27 مدرسة فنية وفق المعايير الأوروبية، كما تم إجراء العديد من اللقاءات مع رجال الصناعة؛ لتدريب الطلاب على المهارات المطلوبة لسوق العمل؛ من أجل خلق جيل قادر على الإنتاج.

وأضاف أنه تم افتتاح 7 مدارس للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا خلال عام 2016/2015، مشيرًا إلى أن الوزارة أنشأت مدرستين إحداهما للبنين بالسادس من أكتوبر عام 2011، وأخرى للبنات في المعادى عام 2012، وتسعى الوزارة إلى التوسع في هذه النوعية من المدارس بإنشاء مدرسة في كل محافظة، ومن ثم سيتم إنشاء ثلاث مدارس أخرى العام القادم 2016/ 2017 حيث إن هذه المدارس تعمل على إعداد جيل من علماء المستقبل. وخلال اللقاء طالبت إحدى الطالبات بأن يتم تقييمهم بنفس نظام مدارس (STEM)، وكلف الوزير بدراسة هذا الأمر حيث إن نظام STEM)) هو نظام عالمى ودولى، والتقييم والاعتماد يتم وفق معايير معينة، متمنيًا أن يتم وضع المدارس الثانوية المتقدمة تحت مظلة ((STEM وأن تكون هناك مدرسة بكل محافظة.

ووجه الوزير بالاهتمام بتسجيل براءات اختراع هؤلاء الطلاب، حيث إن أحد المؤشرات الذى يقيس مستوى التعليم فى مصر يعتمد على أعداد براءات الاختراعات.

كما وجه أيضًا بالتواصل مع وزارة الخارجية؛ لتسهيل كل إجراءات سفر الطلاب والطالبات المشاركين في هذه المسابقات الدولية. وجدير بالذكر أنه يمثل مصر فى مسابقة (Vex للروبوت) في الولايات المتحدة الأمريكية فى الفترة من 18 إلى 25 من أبريل 2016 خمسة طلاب وطالبات هم: عبد الحميد خالد عبد الحميد، وعبد الرحمن على إسماعيل، ومحمد محمود أحمد، ومحمد عبد الكريم عثمان، وآية محمد إبراهيم.

وبالنسبة لمسابقة Lego) للروبوت) في أسبانيا في الفترة من 3 إلى 8 من مايو عام 2016 فيشارك فيها خمسة طلاب وطالبات هم: خالد محمد محمد، وعبد الله محمد محمد، وعمار ناصر عبد القادر، ودعاء مراد سقاوى، ودنيا وائل سيد.

أما فى مسابقة (Blast Off للعلوم والهندسة) التى تقام فى الفترة من 17 إلى 22 من سبتمبر 2016 فتشارك فيها ثلاث طالبات هن: ياسمين أحمد سيد، ومنار طارق محمود، وياسمين محمد إحسان. ويمثل مصر بمسابقة (Intel Isef) فى الفترة من 8 إلى 13 من مايو عام 2016 بالولايات المتحدة الأمريكية الطالب أحمد فوزى، والطالبة تقى محمد

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.